
عُمان توقّع اتفاقية مع إيرباص لتصنيع أول قمر صناعي للاتصالات (عُمان سات-1)
وقّعت سلطنة عُمان اتفاقية استراتيجية مع شركة إيرباص الفرنسية للدفاع والفضاء لتصميم وتصنيع وإطلاق أول قمر صناعي عُماني مخصص لخدمات الاتصالات، يحمل اسم «عُمان سات-1»، في خطوة تعزز السيادة الرقمية والبنية التحتية التقنية للبلاد.
وجرى توقيع الاتفاقية بين معالي سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وآلان فوريه الرئيس التنفيذي لأنظمة الفضاء في شركة إيرباص، ضمن الجهود الوطنية الرامية إلى تطوير قطاع الاتصالات وبناء قدرات متقدمة في مجالات الفضاء والتقنيات المستقبلية.
وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء العُمانية، سيتم تصميم القمر الصناعي بسعة عالية تعمل في نطاق التردد KA-Band، ليغطي أراضي سلطنة عُمان ومياهها الاقتصادية، إضافة إلى مناطق واسعة تشمل الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وآسيا، ما يتيح خدمات اتصالات وبيانات متقدمة وآمنة.
وأكد وزير النقل والاتصالات أن المشروع يسهم في تعزيز أمن المعلومات الوطني، وضمان استمرارية الخدمات الحيوية، إلى جانب توسيع نطاق التغطية في المناطق الريفية وتحسين جودة خدمات الإنترنت والاتصالات، وهو ما ينعكس إيجابًا على القطاعات الاقتصادية والتنموية، بما فيها القطاع العقاري والخدمات الذكية المرتبطة به.
من جانبها، أعربت شركة إيرباص عن اعتزازها بالتعاون مع سلطنة عُمان في هذا المشروع، الذي يمثل أول قمر صناعي جغرافي ثابت للاتصالات في تاريخ السلطنة، ويوفر قدرات فضائية مرنة بمعايير عالمية.
ويأتي هذا المشروع امتدادًا لاهتمام سلطنة عُمان المتزايد بقطاع الفضاء، حيث سبق أن أعلنت في نوفمبر 2024 عن إطلاق أول قمر صناعي عُماني للاستشعار عن بعد ومراقبة الأرض، مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي.
المصدر: الجزيرة نت