سلطنة عُمان تعلن بناء ناقلات نفط عملاقة خلال 2026 ضمن خطة توسعة أسطول أسياد

سلطنة عُمان تعلن بناء ناقلات نفط عملاقة خلال 2026 ضمن خطة توسعة أسطول أسياد

خطت سلطنة عُمان خطوة عربية لافتة في قطاع النقل البحري خلال عام 2026، بإعلان شركة أسياد للشحن توقيع اتفاقيات لبناء ثلاث ناقلات نفط عملاقة من الجيل التالي، في إطار استراتيجية تحديث وتوسعة الأسطول الوطني.

ووقّعت أسياد اتفاقية مع شركة هانوا أوشن الكورية الجنوبية لبناء ثلاث ناقلات نفط خام بسعة 300 ألف طن لكل ناقلة (نحو 2.13 مليون برميل)، وبتكلفة إجمالية بلغت 149.6 مليون ريال عُماني (حوالي 388.5 مليون دولار).

وستكون الناقلات الجديدة جاهزة للعمل بالوقود المزدوج، مع قابلية التحول مستقبلًا إلى وقود منخفض الكربون، إلى جانب تزويدها بأحدث المواصفات التقنية مثل مولدات العمود وأجهزة التنقية، بما يرفع كفاءة استهلاك الوقود ويخفض استهلاك الطاقة.

وأكدت أسياد أن المشروع يأتي ضمن خطة أوسع لتجديد الأسطول، باستثمارات تتراوح بين 2.3 و2.7 مليار دولار حتى عام 2029، تستهدف تنمية الحضور العُماني في قطاعات الشحن الرئيسة. وبحلول منتصف 2025، بلغ حجم الأسطول 94 سفينة مقارنة بـ86 سفينة نهاية 2024.

ويأتي الإعلان بعد أيام من بيع أربع ناقلات غاز مسال ضمن إعادة هيكلة الأسطول، في خطوة تعكس التحول نحو أصول أحدث وأكثر كفاءة. ورغم انخفاض الإيرادات الإجمالية خلال 2025، ارتفع صافي الربح بنسبة 9% ليصل إلى 56 مليون ريال عُماني.

المصدر: منصة الطاقة المتخصصة