
استثمار 150 مليون دولار من JBS في قطاع اللحوم بعُمان لتعزيز الأمن الغذائي ودعم سلاسل الإمداد
أعلنت شركة JBS، إحدى أكبر شركات الأغذية في العالم، عن استحواذها على حصص في شركتين تابعتين لـ المجموعة القابضة العُمانية للاستثمار الغذائي، ضمن استثمار جديد بقيمة 150 مليون دولار يهدف إلى تطوير إنتاج الدواجن ولحوم البقر والأغنام داخل سلطنة عُمان.
وبحسب ما نقلته رويترز، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، غيلبرتو تومازوني، أن الخطوة تأتي ضمن استراتيجية تطوير سلاسل الإمداد في الشرق الأوسط، حيث ستتولى الشركة تربية الدواجن محليًا، إلى جانب شراء الأبقار والأغنام من المزارعين في عُمان ودول شمال أفريقيا.
وتملك الشركة بالفعل منشأة قائمة في عُمان لإنتاج لحوم البقر والأغنام، إلا أنها متوقفة منذ نحو عام، ومن المخطط إعادة تشغيلها ضمن المشروع الجديد. وستحتفظ الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة بحصة تبلغ 20% في المشروع المشترك.
الطاقة الإنتاجية المتوقعة
من المنتظر أن يبدأ إنتاج لحوم البقر والأغنام خلال ستة أشهر، بينما يبدأ إنتاج الدواجن خلال عام. وتستهدف المنشأتان طاقة إنتاجية سنوية تصل إلى نحو 300 ألف طن.
كما ستعمل المصانع على تجهيز ما يقارب:
-
1000 رأس من الأبقار يوميًا
-
5000 رأس من الأغنام يوميًا
-
600 ألف دجاجة يوميًا
دلالات استثمارية
يأتي هذا التوسع في وقت يتزايد فيه الاهتمام العالمي بملف الأمن الغذائي، خاصة بعد التحديات التي واجهتها سلاسل التوريد العالمية خلال جائحة كوفيد-19. ويعكس الاستثمار توجهًا نحو التصنيع الغذائي المحلي في منطقة الخليج، التي تُعد سوقًا مرتفعة الدخل وسريعة النمو.
وتنشط JBS بالفعل في قطاع اللحوم في كل من السعودية والإمارات، بينما توسّع منافستها BRF شراكاتها في المنطقة بالتوازي مع خططها للإدراج في سوق الأسهم السعودي.